أزيد من 1000 منصب ماجستير لرسم السنة الجامعية 2013 / 2012



أزيد من 1000 منصب ماجستير لرسم السنة الجامعية 2013 / 2012

فاق عدد مناصب الماجستير في التخصصات المؤهلة التكوين فيها في هذا الطور من الدراسات لرسم السنة الجامعية 2013 / 2012، 1000 منصب، على أن تنظم مسابقة الالتحاق بها في الفترة الممتدة ما بين شهر سبتمبر وأكتوبر المقبل، حيث منحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حرية تنظيمها للمؤسسات الجامعية المعنية بذلك·

وفقا للقرار الوزاري رقم 186 المتضمن تأهيل مؤسسات التعليم العالي لضمان التكوين لنيل شهادة الماجستير والمحدد لعدد المناصب المفتوحة للسنة الجامعية 2013 2012/، فإن عدد هذه المناصب يتجاوز الألف منصب تخص  خريجي الجامعات الحاملين لشهادات تخرج في النظام الكلاسيكي، ويقدر عدد المناصب بجامعة منتوري، بقسنطينة، بـ 148 منصب تشمل تخصصات جديدة تتمثل في العقود والمسؤولية بـ 20 منصبا، الاقتصاد والتسيير العمومي، علوم المادة، الهندسة المدنية، الهندسة الإلكترونية، تهيئة الإقليم والبيئة، تسيير المناطق، حيث تم فتح 12 منصبا لكل مادة. أما بالنسبة لهندسة الطرائق التطبيقية ومعالجة المياه، فقد قدر عدد المناصب بـ 6 مناصب، وجامعة فرحات عباس بسطيف بـ 70 منصبا تتوزع على التخصصات التالية: علم اجتماع التنظيم والعمل، الحوكمة ومالية المؤسسات، قانون البيئة، قانون الأعمال، الهندسة الكيميائية، إضافة إلى تخصصين في مجال العلوم التقنية. وينص المنشور الوزاري ذاته على أن عدد المناصب المفتوحة بجامعة باتنة تقدر بـ 113 منصب في عشر تخصصات على غرار قانون الملكية الفكرية، علم النفس المدرسي وتطبيقاته، الأدب العالمي الجزائري باللسان الفرنسي، اللسانيات العربية، تليها جامعة بسكرة التي قدر عدد المناصب فيها بـ 108 منصب، وجامعة عنابة بـ 37 منصبا، جامعة مسيلة بـ 59 منصبا، بينما لم توافق وزارة التعليم على فتح سوى 12 منصبا في جامعة 8 ماي بفالمة تتعلق بتخصص قضايا اللسانيات الحديثة، و18 منصبا بجامعة جيجل، 42 منصبا بجامعة ورفلة، 58 منصبا بالجامعة الإسلامية. أما بالنسبة لجامعة السانيا بوهران، فإن عدد المناصب يقدر بـ 234 منصب يشمل 11 شعبة تكوين معتمد بهذه الجامعة، وتشمل التخصصات التي تم تأهليها في شعبة البيولوجيا في أخلاقيات علم الأحياء، علم الأحياء الدقيقة وتطبيقاتها، فزيولوجيا النباتات، علوم البيئة البحرية، هندسة النظم المعقدة والمتعددة الوسائط والأدب. ويقدر عدد المناصب المفتوحة في كل تخصص من هذه التخصصات بـ 6 مناصب. أما بالنسبة لتخصصات التربية الخاصة، علم النفس الأسري، الفلسفة الألمانية المعاصرة، النقد، قضايا المنهج في الفلسفة، فلسفة الأخلاق، فلسفة الأنجلو سكسونية، ثقافة ومجتمع، وسائل التحقيق والتقنيات العلاجية، المؤسسات والسلطة في الجزائر والمغرب، الخطاب والثقافة، المعاملات المالية بين الشريعة والقانون، الدلالة في المستويات اللسانية، بلاغة القرآن، دراسة في الأساليب، ترجمة أدب وحضارة شمال أمريكا، فإن عدد المناصب المخصصة لكل واحد منها يقدر بـ 10 مناصب. بينما تقدر عدد مناصب المخصصة لكل من تخصصات النظرية الأدبية الحديثة وأساليب الشعرية، المعجمية وصناعة العجم، أدب عربي قديم، الجذور والمثاقفة، الأدب الجزائري المعاصر في ضوء المناهج النقدية المعاصرة بـ 8 مناصب.

والملاحظ أن أغلبية المناصب المفتوحة وفقا للقرار الوزاري تتعلق بالتخصصات التقنية والعلمية مقارنة بالتخصصات ذات الصلة بالعلوم الإنسانية والاجتماعية والآداب واللغات.


Read more on الجزائر نيوز.