ندوةُ المدينةِ اللّغاتُ بين الهُويّةِ والتّعليميّةِ

Expired
Dates : 15 April 2020 » 15 April 2020

Submission deadline : 15 January 2020

Place : سبيطلة
Tunisia

Book your hotel


Organizer : المعهد العالي للدراسات التطبيقية في الإنسانيات بسبيطلة

Social Sciences and Humanities;
Keywords: Language
Description :

ندوة ‹اللّغات بين الهويّة والتَّعليميّة› مَجمَعٌ أوّلُ تنبعث بِهِ ندوةٌ مُحْدَثة سمّيناها، في مدينة سبيطلة، من القُطر التّونسيّ، في معهدها العالي، بـ‹‹ندوة المدينة››. وهي ندوة يُرادُ لها أن يتألّق بها العِلْمُ ضيَاءً ونورًا فِي قلب المدينة، عَسَى أن تتلألأ وَتَرْقَى فَتَكْمُلَ مدينةً كوكبيّة، مدينةً للإنسان. وهي تلتئِم، أوّل مرّة، ربيعَ 2020. أكثر جلساتِها فِي المدينة الرّومانيّة، في مَسْرَحِها وساحةِ معابِدها الأثريّة.

واللّغاتُ ما بَرِحَتْ حديثَ النَّاسِ وشُغْلَهُمُ المستحوِذَ عَلَى كثير من هِمَمِهِمْ، فهو عليها غالِبٌ. واللّغاتُ عَرَفْناها مَهْوًى للأفئدة ومِن أشرَف المَطَالِب. ومسائلُ الهويّة وأجوبتُها المتكثّرة ما غادرتِ الضَّمائرَ. وتَجاذُبُ ‹‹مَنْ نحْنُ؟›› و‹‹كيف ينبغي أن نكون؟›› لا يَفتُرُ ولا يزدَجِرُ. واللّغاتُ علاماتُ الأُمَمِ وثُغورُ الأمصار وحصونُ الدّيار وأماناتُ الماضينَ عند الباقينَ ومَوادِعُ أسرَارِهَا ومعادنُ أفكارِهَا. فَمَن رامَ الأُمَمَ وابتغاها ركِب إليها لغاتِها وامتطاها. وإلّا، فهي التّرجماتُ. وكذلك، تَحَسَّسَ المستشرقونَ من الأمَمِ حقائقَها وخواصَّها. توَخَّوْا إليها لغاتِها. فخوَّلَتْهُم من العِلْم والمعرفة. وأظهرتْهُم على ضمائر الأُمَمِ والأمصار وبواطن الأقطار.

والقضيّةُ اللّغويّة ومَسائلُ الهويّة ومباحثُ التّعليميّة أُمورٌ مَتَى وَقَعَ في الظُّنُونِ أنّها استغرقتِ الصّحائفَ واستهلكتْ حِبْرَ الكُتّابِ والمفكِّرين، تجدَّدتْ أو ألْفَاهَا النّاظِرُ قَدِ استمرَّ عليها التّحبيرُ واسترسلتْ فيها السُّطورُ ورَاقَ التّحريرُ. وكيف لا، وهذه لغاتٌ فِي احترابٍ تتبَارَى وتلك لغاتٌ مُحِيَتْ أو تَتَوارى! مِنْ أجْلِ ذلك، تعكفُ نُخَبُ الأُمَمِ على مبَاحِثِ اللّغاتِ ونُظُمِ تدريسِهَا ومناهِج تَعْليمها ومَصَارف تعمِيمها. ومن أجل ذلك، كانت اللّغاتُ جسُورَ أمصارٍ إلى أمصارٍ وذرائعَ عُقُولٍ إلى عُقُولٍ وأفكارٍ. ومن أجل ذلك، فلا عَجَبَ أن تُقاسَ غَلَبةُ الغالب بتملُّكِ لغتِه على مَنَاشط اللّسان من بني الإنسانِ. والإنسانُ، بسببٍ من فطرةِ فِكْرِهِ، يَتَولّهُ إلى المثالِ الواحِد ويَصبُو خيالُه ومَقالُه إلى لَأْمِ الأنواعِ فِي الأجناسِ والأجناسِ فِي الأجناس العَوَالي والعَوَالي في الأعلى. وكذلك، يَصْنَع الإنسانُ فِي شؤون اللّغاتِ. ألا تَراه لا يغَادرُ اصْطِنَاعَ لغاتِ الرّموز والطّرُزِ الصّوريّة والقوالِبِ الرّقميّة، فِي اعتمادٍ على القوانين العقليّة والعلوم النّظريّة؟

وليس بالعجيب، بَعْدُ، ولا بالغريب أن يُلفِيَ المتأمِّلُ تَشَعُّبَ العلومِ على المَلَكة اللّغويّة والنُّظُم اللّسانيّة مُتَزَايِدًا ولخواصِّها طالبًا وأن تستمرَّ اللّسانيّاتُ عِلْمًا جاذِبًا.

هي إذنْ ندوتُنا نَدوَةٌ لِنُسُجِ الثّقافةِ والهُويّةِ ولدقائقِ العلوم والمَعَارِفِ اللّغويّة، مِن بين نظريّة وتعليميّة. فدونَك جملةَ محاورِها والسُّبُل إلى فِكَرِها ومَنَاظِرِهَا:

-         المحور الأوّل: رِهان الهويّة في مناهج تعليم اللّغات (تعليم اللّغة الأمّ وتعليم اللُّغة لغير النّاطقين بها...)

-         المحور الثّانِي: تعليميّة اللّغة والهويّة بين التّراث اللّغويّ واللّسانيّات الحديثة

-         المحور الثَّالث: تعليميّة اللّغة وتيسير العلوم النَّحويّة واللّسانيّة

-         المحور الرّابع: الأسلوب الأدبيّ والخصوصيّة الحضاريّة

-         المحور الخامس: اللُّغات والاستشراق وصراع الحضارات

-         المحور السَّادس: حرب اللُّغات واصطراع الهُويّات

-         المحور السّابع: إِشكاليَّةُ الهويّة والخصوصيّة الثَّقافِيّة في ضَوْءِ صَوْرَنَةِ اللُّغاتِ

-         المحور الثّامن: هويّة المعرفة والتّرجمة اللّغويّة

-         المحور التّاسع: لغاتُ العلومِ والمَعارفِ وفلسفة اللُّغة

تنعقد هذه النّدوة، يومَي 14 و15 أفريل 2020، فِي المدينة الأثريّة من مدينة سبيطلة وفي المعهد العالِي للدّراسات التَّطبيقيّة في الإنسانيّات بسبيطلة، الرّاجع إلى جامعة القيروان من الجمهوريّة التّونسِيّة.

-         يُرسل الرّاغبون في المشاركة سيرةً علميّة لا تتعدّى صفحة وملخَّصا للمقال لا يتعدّى صفحة، في أجل لا يتأخّر عن 15 جانفي 2020.

-         يُرسِل أصحاب الملخصّات المقبولة المقالاتِ كامِلةً، في أجلٍ لا يتأخّر عن 20 فيفري 2020. في المَتْنِ 14 / Times New Roman. وفي الهامش 12 /Times New Roman. ولا يتجاوز مقال عشرين صفحة (20 صفحة).

-         تُحَرَّرُ الْمَقَالَاتُ بِالْعَرَبِيَّةِ أَوِ الإِنْقليزِيَّةِ أَوِ الفرنسِيَّةِ.

-         تُحكَّمُ لجْنَةٌ عِلْمِيَّةٌ فِي المقالَاتِ المُرْسَلَةِ. فما أَجَازَتْهُ منها يُقْبَلُ ويُنْشَرُ. وتَعْمَلُ لجنةُ التَّنْظِيمِ بما يُعجِّلُ النَّشْرَ.

-         تُرْسَلُ المُلَخَّصَاتُ وَالمقالَاتُ علَى العنوان الإلكترونيِّ الآتي:

elaamri.m.a@gmail.com

-         رسوم المشاركة: 150 دولارا على المشاركين بمقالات من خارج الجمهوريَّة التُّونسيَّة و100دولار على المشاركين من خارج الجمهوريّة التّونسيّة بالحضور فقط و150 دينارا تونسيّا على المشاركين التّونسيّين.

-         تكفل لجنة تنظيم النّدوة لضيوفها الإقامة والإعاشة والتّنقّل في مدينة سبيطلة.


ندوةُ المدينةِ اللّغاتُ بين الهُويّةِ والتّعليميّةِ to be held in سبيطلة, Tunisia between 15 April 2020 and 15 April 2020. It is organised by المعهد العالي للدراسات التطبيقية في الإنسانيات بسبيطلة . It covers specific areas of Social Sciences and Humanities such as . Visit the website of the conference for more detailed information or contact the organizer for specific questions.
Add to calendar 2020-04-15 2020-04-15 Europe/London ندوةُ المدينةِ اللّغاتُ بين الهُويّةِ والتّعليميّةِ https://www.sciencedz.net/en/conference/65763- سبيطلة - Tunisia المعهد العالي للدراسات التطبيقية في الإنسانيات بسبيطلة

Info Cheap flights Best hotel deals

Related sections :

Conferences and seminars in Tunisia
Conferences and seminars in Tunisia in 2020
Conferences and seminars in Social Sciences and Humanities
Conferences and seminars in Social Sciences and Humanities in 2020
Conferences and seminars in Social Sciences and Humanities in Tunisia
Conferences and seminars in Social Sciences and Humanities in Tunisia in 2020
All events
Events by country

Disclaimer : We aim to provide correct and reliable information about upcoming events, but cannot accept responsibility for the text of announcements or for the bona fides of event organizers. Please feel free to contact us if you notice incorrect or misleading information and we will attempt to correct it.We are not involved in the organization of any of the events listed and we do not handle registration payments on behalf of the organizers.